الثقـــــــــــــــافــــــــــــــــة الحســــــــــــــــــانــــــــيـة
مجتمع البيظان هو ذلك المجتمع العربي المسلم الافريقي المتميز عن جيرانه شمالا و جنوبا و يعتز بهويته الذاتية و له لهجته و عاداته و لباسه و علاقاته الاسرية و الاجتماعية
تعتبر ثقافة الحسانية بالدرجة الأولى ثقافة عربية إسلامية افريقية لكنها تتميز بعدة ميزات تخصها دون الثقافات المجاورة و خصوصا في الشمال و الشرق فهي ثقافة بيظان و يشترك معهم الموريتانيين في اغلب ميزاتها .
و تزخر المناطق التي تنشر فيها ثقافة الحسانية بكم هائل من التحف و القطع الفنية الناذرة و تدل الآثار الضاربة في عمق التاريخ قبائل الحسانية.
يتكلم الصحراويين الحسانية و هي إحدى اللهجات العربية و تشكل اللغة العربية 85% من كلماتها والأدب الحساني هو أدب شفهي فالشعر يشتمل على عدة بحور و هو كالشعر العمودي في الشعر العربي كما يزخر الادب الحساني بقطع فنية نثرية جميلة اضافة الى القصص.
الموسيقى الصحراوية هي موسيقى افريقية و صحرائية إي أنها تتميز بكونها موسيقى تأملية .
الاسم
الاسم : يعد من المناسبات الأهم في المجتمع الصحراوي فبعد سبعة أيام من مجيء المولود الجديد ( ذكر كان أم أنثى ) تنظم الأسرة حفل العقيقية و ذلك لتسميته , و يختارون سبعة أسماء عادة ما تكون أسماء الأعمام و الأخوال أو الجدود أو أسماء أولياء الله أو شخصيات اجتماعية او المقربون, ومن بين الأسماء السبعة يتم اختار واحد عن طريق القرعة , إذ تقوم النسوة باختيار سبعة عيدان خضر ( طرية ) و كل عود يحددون له اسما يرمز إليه ثم يناولون العيدان للام التي لم تكن حاضرة أثناء التعيين فتختار إحداها و يتم ذلك ثلاث مرات و العود الذي أخذته الأم في الجولة الثالثة هو الذي يحمل المولود الجديد الاسم الذي كان يرمز إليه .الموسيقى و الرقص
تتميز الموسيقى الصحراوية بكونها مزيج بين الموسيقى العربية و الإفريقية و تظهر بصمات هذه الأخيرة جلية في الإيقاع ويتم الرقص على إيقاع طبل خشبي على شكل قدح ضخم تم تمديد قطعة جلدية فوق فوهته و ربطت بإحكام و يرقص الصحراويين على رمال الصحراء لكن النساء هن اللواتي يقمن بالحركات التعبيرية , و يؤدينها ببراعة اكبر وهي تعابير مرتبطة ربما بكون المرأة تقليديا هي صاحبة الطبل الاولى وبالتاي ذات حس ايقاعي رهيف , و ربما كانت هذه العلامة هي التي اضفت على الراقصة الصحراوية ميزة تتمثل في اهمية الاصابع و حركاتها بالاضافة الى الحركات الاكثر نعومة و رقة و اسلوبية حيث الايدي المخضبة بو البنان المسودة بالحناء هي التي تقوم برسم الايقاعات في الفراغ[/center]اللباس و الأكل
يلبس الرجل الصحراوي الدراعة و هي لباس فضفاض له فتحتان واسعتان على الجانبين خيط من أسفل طرفيه و له جيب على الصدر و الدراعة عادتا ما تكون بيضاء أو زرقاء اللون و لها سروال خاص بها إضافة إلى الرداء الأسود ( اللثام الأكحل يسمى محليا ).
و تلبس النسوة الملحفة كذلك ثوب فضفاض و هي عبارة عن قطعتي قماش جمعتا طولا بالخياطة طولها حوالي أربعة أمتار و ألوانها كثيرة و متعددة , في الماضي كانت الملاحف السود هي الشائعة لكنها اليوم تجاوزت اللون الواحد لدرجة انه أصبح من غير الممكن تحديد لون بعينه .
الوجبة الرسمية في الافراح هي الكسكسى بمرق اللحم , يشارك الصحراويين بعضهم في الاكل في نفس الاناء و هذا كرمز على التلاحم القوي بينهم
الألعاب التقليدية
لا زالت بعض الالعاب التقليدية حاضرة في الوقت الراهن مثل السيك ( وهي لعبة تقوم على الحساب و الحظ و تتم بين شخصين أو فريقين) و كذلك هناك لعبة ظامة و هي شبيهة بلعبة الضامة حيث يتم خط جدول فوق الرمل و تستعمل أحجارا و عيدانا صغيرة و تتحرك القطع تبعا للخطوط أفقيا و عموديا بشكل مائل هذا بالنسبة للكبار و الشباب أما العاب الاطفال القديمة فنذكر منها : كرور , و سيك السبع و لوزار و أم الطالبات , و كبيبة و تويديت النملى , و لا بد من الاشارة الى أن ممارسة هذه الالعاب - ألعاب الاطفال - اصبحت نادرة
الضيافة و التحية
إكرام الضيف و حسن استقباله تقليد عربي اصيل يعكسه المجتمع الصحراوي في حياته اليومية فنجد ربة البيت حين تحضر أحدى الوجبات تقوم بطهي أكثر من حاجة العائلة و هذا احتمالا لوصول أي صديق أو قريب أو ضيف في اللحظات الأخيرة , و الشاي و مراسيم إعداده هو بدوره وجها من أوجه استقبال الصحراوي لضيفه و يضاف إلى كرم الصحراويين و جودهم , ما يميزهم من تضامن و تآزر و القيام بصلة الرحم و عيادة المريض و مساعدة المحتاجين
التحية
مقابلة الصحراوي للأخر تتصف بالحرارة و الإطراء وتبادل التحية فيما بينهما , الأمر الذي يسهر الجميع على إظهاره , بكثير من الاهتمام كلما التقوا ببعضهم (لان العكس غير مستحب بل يعتبر عدم لباقة ), و تبدأ التحية بمصافحة يدوية ثم يرد كل مصافح يده باتجاه صدره عند موضع القلب إشارة إلى احترام الأخر , و يشرع في سيل من الأسئلة و الأجوبة المتسارعة عن الأهل و حال الأولاد و عن الصحة و الحالة العامة , و يمر كل هذا بتسارع حتى أن السؤال أحيانا يرد عليه الأخر بسؤال مشابه , ذلك أن طريقة ترتيب هذه الأسئلة و الأجوبة تختلف من شخص لأخر , فلكل شخص طريقته التي حفظها نتيجة الرتابة إلا في بعض التفاصيل المتعلقة بشخص ما فيكون الرد حسب الاستفهام و تتوالى عبارات مثل ( لا بأس , بخير , على خير ) و لا تخلو عبارات التحية من تقطيع مستمر بعبارات مثل ( الحمد الله , ما شاء الله , نحمد الله , في نعمة الله ) و لطالما اثارة هذه الطريقة انتباه غير الصحراويين
.
الشعر الحساني
يتميز الشعر الحساني بعدة بحور تقاس بالمتحركات و تختص بعضها عن بعض باضطراب العوامل أي النصب و الخفض و الرفع و السكون , و من بين هذه البحور من لا يعمل به الآن.
و قد عرفه الأستاذ الشاعر الكبير : بادي و لد محمد سالم بأنه " كلام مختار من اللهجة و اللغة المتداولة و له أحكامه كأحكام الشرع الخمسة أي الواجب و المندوب و الجائز والمكروه و الحرام , وهو من جهة أخرى ذلك الكلام المنثور الذي يختاره الشاعر ليجعل منه مادته فتراه يبرمه و يغزله و يخففه في مكان ما , كما قد يثقله في مكان آخر و يقدع فيه و يفلق حتى يستخرج منه ذلك الكلام المبعثر جسما متكاملا لا يقبل النقص و لا الزيادة و يحتل مكانه بين سائر المخلوقات لذا نجد فيه الجميل و القبيح و الطويل و القصير ".(.......)"و للشعر الحساني أهميه ككل شعر عربي فصيحه و عاميه رغم أن أهله يفاخرون بأنهم تجاوزا الشعر الفصيح و شعرائه , لأنه أي الشعر العامي الحساني يحتوي على الكثير من مفردات اللغة العربية الفصحى بل و حتى على جمل مفيدة بأكملها , إضافة إلى كلمات و مفردات من اللغة الأجنبية الأخر , زد على ذلك كونه اخذ عن الدين الإسلامي , آيات قرآنية ة و أحاديث نبوية علاوة على الشعر العربي من كل العصور .
الصناعات التقليدية
كل المنتوجات التقليدية هي و سائل للإستهلاك و لاستعمال اليومي في ذات الوقت تعبير فني خالص يتم انتاجها من مواد مختلفة مثل الجلود و الخشب و النحاس و الفضة و الصوف و الوبر كما تصنع بعض الادوات من الحجارة , و هي ذات قيمة زينية اضافية الى الغاية الاستعمالية , و تقوم الزخرفة و الرسم على شكال هندسية و بعض الرسوم النباتية
تحـــــــــــــــــــــــــــــــياتي الطيبة